طبعا يوجد فرق كبير جدا بين جوجل ادسنس وجوجل ادووردز وطبعا الاشخاص لا يعرفون ماهو الفرق بينهما ولكن احببت ان انزل لكم هذا الموضوع لكى تستفيدو وتعرفون كل شىء عن جوجل ادسنس وجوجل ادووردز ولكن انا بوضحلكم كل شىء تريدون تعرفوه وبعرفكم كل انواع جوجل
ما هو جوجل ادسنس؟
جوجل أدسنس (بالإنجليزية: Google AdSense) هو برنامج إعلاني تابع لشركة جوجل يسمح لأصحاب مواقع الويب بوضع إعلانات ادسنس علي مواقعهم عن طريقه، والإعلانات تختلف شكلا، إما تكون إعلانات مكتوبة Text Advertisements أو إعلانات مصورة Image Advertisements أو إعلانات فيديو Video Advertisement وهذه الإعلانات تخدم معلنين قد تعاقدوا مع جوجل مسبقا. بحيث يعرض جوجل إعلاناتهم بمقابل مادي يقتسمه جوجل مع أصحاب المواقع التي تظهر فيها الإعلانات. يتم الدفع للإعلانات إما باحتساب عدد الضغطات التي قام بها الزوار Per-Click أو باحتساب عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان على الموقع المعلن Per-impression.تاريخ الخدمة
بدأت شركة أوينجو Oingo عام ١٩٩٨ في لوس أنجلوس، وقامت بتطوير لوغاريتم بحث مبني على وردنت. وكانت الخدمة تتطور بقيادة جورج ميلر George Miller من جامعة برينستون Princeton University. استبدلت أوريجو اسمها بـ Applied Semantics عام ٢٠٠١، ثم قام جوجل بشرائها عام ٢٠٠٣ مقابل ١٠٢ مليون دولار أمريكي.انواع ادسنس
- ادسنس للمحتوى
- ادسنس لتغذيات الويب (انتهى دعمها)
- ادسنس للبحث
- ادسنس للجوال
- ادسنس للنطاقات (الدومين)
- ادسنس للفيديو
كيفية عمل أدسنس
- تقوم الشركات بالتعاقد مع جوجل لعرض إعلاناتها عن طريق موقعه
- يقوم جوجل بالبحث في المواقع المشتركة معه عن مواضيع ملائمة لمجالات الشركات المعلنة
- يقوم جوجل بإظهار إعلانات الشركات في المواقع الملائمة
سعر الضغطات الإعلانية
لم يتحدث جوجل بأي شكل رسمي أو غير رسمي عن سعر الضغطة على الإعلانات في المواقع المختلفة. ويعتبر جوجل أسعار الضغط من أسراره التي لا يعتقد أنه قد يبوح عنها في يوم ما. وهذا أضاف قدر من القلق لدى بعض المعلنين. لكن ذكر بعض المدونين المشاهير مثل دارين روز Darren Rowse أن جوجل يقتسم الأرباح مع أصحاب المواقع بنسبة 6:4 لصالح صاحب الموقع الإلكتروني، وأن هذا "لا يرتبط إطلاقا بنوع الإعلانات".واجه جوجل أدسنس نقداً كبيراً من ناحية الشركات المعلنة ومن ناحية أصحاب المواقع التي يعرض عليها الإعلانات على سواء. فكما ذكر أعلاه، فإنه يتكتم بشدة على سعر الضغطة، مما أثار غضب بعض اصحاب المواقع. ومن ناحية اخري فان بعض المعلنيين ابدوا قلقهم من أن الضغطات احينا كثيرة تكون ضغطات وهمية من قبل اصحاب المواقع للكسب الغير قانوني، مما يعني ان عدد قليل من الجمهور الحقيقي يزور موقع الشركة المعلن عنها. الكثير من اصحاب المواقع تم إغلاق حسابه في أدسينس نظرا لكثرة الضغطات غير الشرعية, وننصح كذلك بقراءة سياسة جوجل أدسنس قبل البدء بالاشتراك به.
وبكدة قمنا بالتعرف على جوجل أدسنس هيا لنتعرف على جوجل ادووردز
ما هو جوجل ادووردز؟
جوجل ادووردس (بالإنجليزية: AdWords) هو منتج جوجل الرئيسي للإعلانات والمصدر الرئيسيي لدخلها. بلغ مجموع عائدات جوجل الإعلانية 28 مليار دولار في 2010.[2].يوفر ادووردس الدفع لكل نقرة أي التكلفة تحسب لكل نقرة (بالإنجليزية: cpc) علي الإعلان ،والتكلفة لكل ألف ظهور (بالإنجليزية: cpm) وتستخدم في الحملات الإعلانية ، الإعلانات الإستهدافيه بحسب المواقع عن شعار، نص . ويتضمن ادووردس توزيعاً محلياً وإقليمياً ودولياً للإعلانات . إعلانات جوجل النصية القصيرة، تتألف من 25 حرفا للعنوان وسطرين إضافيين 35 حرفا لكل منهما. وتقع شعبة المبيعات والدعم لادووردس في الولايات المتحدة في ماونتن فيو، كاليفورنيا،ولها مكاتب كبيرة ثانوية في آن أربور، ميشيغان[3] .ويقع ثاني أكبر مكتب للشركة في نيويورك. ثالث أكبر مرفق للشركة في الولايات المتحدة في ماونتن فيو، كاليفورنيا[4]، المقر الرئيسيي . ويقع المقر الرئيسيي لشعبة الهندسة والدعم الفني لجوجل ادووردس في ماونتن فيو، كاليفورنيا. جوجل لديها مكتب نشط للدعم والمساعدة المجتمعية للحفاظ على ريادتها في هذا المجال . ويتميز الإعلان على الإنترنت عن الإعلان التقليدي بالإصدار المباشر للمعلومات والمحتويات التي لا يحدها المكان ولا الزمان. هناك بالطبع منصات الاعلان على الفيس بوك الاكثر نشاطا عربيا و أيضا جووجل ادووردس المكتسحة في مجال الاعلان على المواقع و استهداف كلمات البحث في محرك البحث جووجل Facebook Advertisong, Google Adwords كما ان هناك شركات تسويق الكتروني متعددةتقوم بالنشر و اعداد المقالات و خلافه كما ظهرت في الاونة الاخيرة شركات متخصصة في مجال الاعلانات الممولة المدفوعة على المنصات المختلفة مثل فيس بوك جوجل ادوردس ياهو بينج يوتيوب تويتر (الغير مستخدم عربيا لعدم استهدافه البلاد العربية بعد) و لينكدن (غالي التكاليف) و من اوائل تلك الشركات شركة ---- اعلانات متخصصة احترافية ----- و هي من افضلها على الاطلاق حيث لا تعتمد اي طرق ملتوية في التعاملات المادية مع العملاء و انما ترسل لهم تقارير مفصلة ليس فقط عن عدد النقرات و التفاعل مع الاعلان و انما أيضا تقارير بالمبالغ المدفوعة فعليا في الاعلانات بالاضافة إلى كل التقارير التفصيلية الممكنة من كلمات بحث و مرات ظهور فهي غالبا الافضل في مجال الاعلانات الممولة على الانترنت من عيوبها -- هو ان المظهر الخارجي لموقعها ضعيف بعض الشئ حيث تعتمد فقط على انه اداه لنشر بعض المعلومات الهامة للعملاءهناك شركات اخرى ذات مزايا متعددة ولكنها لا تعتمد فقط او غير متخصصة فقط في الاعلانات الممولة و انما تقوم بانشطة و خدمات اخرى متنوعة مثل بناء المواقع الاحترافية و عمل الخطط التسويقية الشاملة على التليفزيون و في الانترنت و عبر الايميل و خلافه لذلك فالخيار متاح امامك في الاعلان على الانترنت مباشرة فقط باقل التكاليف عن طريق الشركات المتخصصة او بناء امبراطوريتك الخاصة بصورة متكاملة
مميزات ادووردس
- استبعاد نطاق اي بي
- بالإضافة إلى التحكم في أمكان توزيع الإعلانات من خلال الموقع الجغرافي واللغة المستهدفة ، ويمكن تنقيح مواضع الإعلانات مع بروتوكولات الإنترنت(بالإنجليزية: IP) لإستبعاد عناوين معينة . هذه الميزة تُمكن المُعلِنين من استبعاد نطاقات عناوين اي بي محددة حيث لا يريدون أن تظهر إعلاناتهم . ما يصل إلى 100 عناوين اي بي ، أو نطاقات من العناوين ، يمكن أن تُستبعد في الحملات الإعلانية . يتم منع جميع الإعلانات في الحملة من العرض للمستخدمين ذوي عناوين أي بي محددة.[5]
- تحديد عدد مرات الظهور
- يقصد بهذا المصطلح تحديد عدد مرات التي تظهر فيها الإعلان للمستخدم نفسه على محتوى شبكة جوجل . فإنه لا ينطبق على شبكة البحث . إذا تم تمكين تحديد عدد مرات الظهور لحملة، لا بد من تحديد حد لعدد مرات الظهور المسموح بها لكل يوم، أسبوع، أو شهر لمستخدم فردي. يمكن تكوين الغطاء لتطبيقه على كل إعلان، في المجموعة الإعلانية، أو الحملة.
إعلانات استهداف الموضع (سابقا استهداف الموقع إعلانات)
في 2003 عرض صور الإعلانات التي تستهدف المواقع. باستخدام لوحة التحكم ادووردس، يمكن للمعلنين أدخل كلمات، وأسماء النطاقات، والمواضيع، والديموغرافية تفضيلات الاستهداف، وجوجل يضع الإعلانات على ما يعتبرونه المواقع ذات الصلة داخل شبكة محتواها. في حال استهدفت أسماء النطاقات، وجوجل يوفر أيضا قائمة من المواقع ذات الصلة لوضع. قد المعلنون المزايدة على التكلفة لكل انطباع (الاجتماع التحضيري للمؤتمر) أو التكلفة لكل أساس (للحزب الشيوعى الصينى) فوق لاستهداف الموقع. مع استهداف المواقع، فمن الممكن للإعلان لتولي كتلة الإعلانية كلها بدلا من أن انقسام كتلة الإعلان في 2 حتي 4 الإعلانات، مما أدى إلى ارتفاع الرؤية للمعلن. الحد الأدنى من حيث التكلفة لكل ألف ظهور محاولة لحملات استهداف الموضع هو 25 سنتا. ليس هناك أدنى محاولة للحزب الشيوعى الصينى، ولكن.
- توزيع جميع الإعلانات ادووردس ادووردس مؤهلة لتظهر على www.google.com. المعلنين أيضا لدينا خيار لتمكين إعلاناتهم للعرض على شبكات شريك جوجل. "شبكة البحث" يشمل البحث AOL، و Ask.com، ونتسكيب. مثل www.google.com، محركات البحث هذه ادووردس عرض الإعلانات استجابة ليبحث مستخدم، ولكن لا تؤثر على نقاط الجودة.
إدارة حساب ادوردس
لمساعدة العملاء مع تعقيد بناء وإدارة وكالات ادووردس محرك البحث والتسويق الحسابات والاستشاريين في مجال الإدارة حساب تقدم كخدمة الأعمال. وقد سمح هذا الإعلان المنظمات دون الخبرة للوصول إلى العالمية، والجمهور على الإنترنت. وقد بدأت جوجل برنامج جوجل محترفي الإعلانات لتصديق الوكالات والمستشارين الذين اجتمع بهم مؤهلات محددة ونجح في امتحان
- كما يوفر حساب جوجل وإدارة البرامج، ودعا ادووردس محرر.
انقر لاتصال
وكان جوجل انقر لاستدعاء خدمة التي تقدمها جوجل التي تتيح للمستخدمين الاتصال المعلنين من صفحات نتائج البحث في جوجل. يقوم المستخدمون بإدخال رقم هاتفهم وجوجل ويدعو لهم العودة ويربط للمعلن. وتدفع رسوم الاتصال من قبل جوجل. توقفت عام 2007. [17] لبعض الوقت فوق مماثلة للاتصال وظيفة كانت متاحة من أجل النتائج في خرائط جوجل. في الإصدار Froyo نظام التشغيل جوجل الروبوت، في إعلانات معينة، هناك وظائف مشابهة جدا، حيث يمكن للمستخدم بسهولة الاتصال معلن.
تاريخ
اخترع فكرة الأصلية التي كتبها بيل جروس من Idealab الذي بدوره اقترضت من فكرة الصفحات الصفراء. جوجل يريد شراء الفكرة لكنه لم يستطع التوصل إلى اتفاق يكون.[بحاجة لمصدر] عدم الرغبة في التخلي عن هذا النوع من الإعلان، وأطلقت الشركة حلولها الخاصة، ادووردس في عام 2000. يتبع [18] ادووردس النموذج الذي كان كبير مشابهة لخلق بيل غروس الذي أدى إلى اتخاذ إجراءات قانونية بين الطرفين. في نهاية المطاف تمت تسوية الخلافخارجالمحكمة[بحاجة لمصدر]. في بادئ المعلنين ادووردس دفع المبلغ الشهري، ومجموعات من شأنه أن ثم إعداد وإدارة الحملة الانتخابية. لاستيعاب الشركات الصغيرة وأولئك الذين أرادوا لإدارة حملاتهم الخاصة، أدخلته غوغل قريبا بوابة الخدمة الذاتية ادووردس. ابتداء من عام 2005 قدمت جوجل خدمة إدارة الحملة ودعا تحريك [19] لمساعدة المعلنين في إنشاء حملاتهم الانتخابية. ومع ذلك، هذه الخدمة لم تعد متوفرة، لذا يجب على الشركات التي تحتاج إلى المساعدة استئجار مزود الخدمة لجهة خارجية. في عام 2005، أطلقت غوغل الإعلانات في جوجل الفنية (جاب) برنامج للمصادقة على الأفراد والشركات الذين أتموا ادووردس التدريب واجتاز الامتحان. نظرا لتعقيد ادووردس ومبلغ من المال على المحك، وبعض المعلنين تعيين مستشار لإدارة حملاتهم الانتخابية. في عام 2008، أطلقت غوغل على الإنترنت جوجل التسويق التحدي (http://www.google.com/onlinechallenge/)، وهي عملية في الدرجة الأكاديمية لطلاب التعليم العالي. أكثر من 8000 طالب من 47 بلدا شاركت في تحدي 2008 وشارك أكثر من 10000 طالب من 58 بلدا في 2009. التحدي يمتد سنويا، تقريبا من يناير حتي يونيو. التسجيل في المدرب بدلا من مستوى الطالب. في عام 2009، المنقحة واجهة جوجل ادووردس، عرض إعلانات الأنشطة التجارية المحلية للصور والخرائط وإعلانات الفيديو
السياق القانونى
- وقد ولدت ادووردس دعاوى قضائية في مجال قانون العلامات التجارية (انظر شركة غوغل ضد صباحا. مكفوفين والخلفيات مصنع وشركة Rescuecom ضد شركة جوجل)، والاحتيال (انظر غودارد ضد شركة غوغل)، وانقر الاحتيال. في عام 2006، واستقر جوجل دعوى الاحتيال انقر للحصول على 90 مليون دولار أمريكي. [20]
التكنولوجيا
في البداية تم تنفيذ النظام ادووردس على أعلى من محرك قاعدة البيانات ماي. بعد أن تم إطلاق هذا النظام، قررت إدارة لاستخدام أوراكل بدلا من ذلك. وأصبح نظام أبطأ بكثير، في نهاية المطاف حتى وأعيد إلى الخلية [3]. كما تم تجديد واجهة لتقديم أفضل تدفق العمل مع ميزات جديدة إضافية، مثل تحرير جدول البيانات، والبحث في تقارير الاستعلام، والمقاييس أفضل التحويل.
قيود محتوى الإعلان
اعتبارا من أبريل ادووردس 2008 لم يعد يسمح لعنوان العرض لتحيد عن ذلك من عنوان الوجهة. قبل عرضه، تدفع غوغل إعلانات يمكن ميزة مقصودة مختلفة عناوين الصفحة إلى أن ما كان يتم عرضها على شبكة البحث. جوجل يشرح أن هذا التغيير في السياسة تنبع من كل من المستخدم وتعليقات المعلنين. ويعتقد أن القلق دفع تغيير القيد لتكون المنطلق الذي نقر المستخدمون الإعلانات. المستخدمون في بعض الحالات، والانسياق وراء استهداف المزيد من المعلنين ادووردس.
- اعتبارا من ديسمبر 2010 قد انخفض صور ادووردس القيود التي تفرضها على مبيعات المشروبات الكحولية. [23] انها تسمح الآن الإعلانات التي تروج لبيع المشروبات الكحولية والخمور. هذا هو امتداد لتغيير السياسة التي تم إجراؤها في ديسمبر 2008، الذي سمح للإعلانات التي تعزز العلامات التجارية للمشروبات الكحولية والخمور.
- كلمات مسموح جوجل قد حان أيضا لإطلاق النار للسماح للمعلنين لتقديم عطاءات للادووردس كلمات العلامة التجارية. في عام 2004، بدأت جوجل تسمح للمعلنين لتقديم عطاءات بشأن طائفة واسعة من حيث البحث في الولايات المتحدة وكندا، بما في ذلك علامات تجارية لمنافسيهم [24])، ومايو 2008 توسعت هذه السياسة إلى المملكة المتحدة وأيرلندا. وتقتصر المعلنين من استخدام العلامات التجارية الشركات الأخرى في نص الإعلان عنها إذا كان قد تم تسجيل العلامة التجارية مع فريق الدعم القانوني للإعلانات. جوجل لا، ومع ذلك، تتطلب شهادات لتشغيل كلمات التنظيم، مثل تلك المتعلقة كلمات المستحضرات الصيدلانية، وبعض الكلمات الرئيسية، مثل تلك المتعلقة القرصنة، لا يسمح على الإطلاق. جوجل حظرت هذه القيود قد تختلف حسب الموقع. [25] من يونيو 2007، ادووردس الاعلانات لخدمات الطالب كتابة مقالة، وهي الخطوة التي رحب بها الجامعات. [ غوغل غيرها من القيود، على سبيل المثال الإعلان عن كتاب المتصلة بوك كان مقتصرا من الإعلان على ادووردس لأنه يتضمن كلمة "فيس بوك" في عنوانها—الأساس المنطقي هو أن كان ممنوعا من الإعلان عن الكتاب الذي يستخدم اسم العلامة التجارية في عنوانه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق